كتاب: الجامع الصغير من حديث البشير النذير **

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجامع الصغير من حديث البشير النذير **


1276- أفضل الصلاة صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة

- ‏(‏ن طب‏)‏ عن زيد بن ثابت

- ‏(‏ح‏)‏

1277- أفضل الصوم بعد رمضان شعبان لتعظيم رمضان، وأفضل الصدقة صدقة في رمضان

- ‏(‏ت هب‏)‏ عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

1278- أفضل الصوم صوم أخي داود، كان يصوم يوما ويفطر يوما ولا يفر إذا لاقى

- ‏(‏ت ن‏)‏ عن ابن عمرو

- ‏(‏صح‏)‏

1279- أفضل العباد درجة عند الله يوم القيامة الذاكرون الله كثيرا

- ‏(‏حم ت‏)‏

1280- أفضل العبادة الفقه، وأفضل الدين الورع

- ‏(‏طب‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ض‏)‏

1281- أفضل العبادة الدعاء

- ‏(‏ك‏)‏ عن ابن عباس ‏(‏عد‏)‏ عن أبي هريرة، ابن سعد عن النعمان بن بشير

- ‏(‏صح‏)‏

1282- أفضل العبادة قراءة القرآن

- ابن قانع عن أسير بن جابر، السجزي في الإبانة عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

1283- أفضل العبادة انتظار الفرج

- ‏(‏هب‏)‏ والقضاعي عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

1284- أفضل العمل النية الصادقة

- الحكيم عن ابن عباس

- ‏(‏ض‏)‏

1285- أفضل العيادة أجرا سرعة القيام عند المريض

- ‏(‏فر‏)‏ عن جابر

- ‏(‏ض‏)‏

1286- أفضل الغزاة في سبيل الله خادمهم، ثم الذي يأتيهم بالأخبار، وأخصهم عند الله منزلة الصائم

- ‏(‏طس‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

1287- أفضل الفضائل أن تصل من قطعك، وتعطي من حرمك، وتصفح عمن ظلمك

- ‏(‏حم طب‏)‏ عن معاذ بن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

1288- أفضل القرآن ‏"‏الحمد لله رب العالمين‏"‏

- ‏(‏ك هب‏)‏ عن أنس

- ‏(‏صح‏)‏

1289- أفضل القرآن سورة البقرة وأعظم آية فيه آية الكرسي وإن الشيطان ليخرج من البيت أن يسمع تقرأ فيه سورة البقرة

- الحرث وابن الضريس ومحمد بن نصر عن الحسن مرسلا

- ‏(‏ض‏)‏

1290- أفضل الكسب بيع مبرور وعمل الرجل بيده

- ‏(‏حم طب‏)‏ عن أبي بردة بن نيار

- ‏(‏ح‏)‏

1291- أفضل الكلام ‏"‏سبحان الله والحمد لله، ولا إله إلا الله والله أكبر‏"‏

- ‏(‏حم‏)‏ عن رجل

- ‏(‏صح‏)‏

1292- أفضل المؤمنين إسلاما من سلم المسلمون من لسانه ويده‏.‏ وأفضل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا، وأفضل المهاجرين من هجر ما نهى الله تعالى عنه، وأفضل الجهاد من جاهد نفسه في ذات الله عز وجل

- ‏(‏طب‏)‏ عن ابن عمرو

- ‏(‏صح‏)‏

1293- أفضل المؤمنين أحسنهم خلقا

- ‏(‏ه ك‏)‏ عن أبي عمر

- ‏(‏صح‏)‏

1294- أفضل المؤمنين إيمانا الذي إذا سأل أعطي، وإذا لم يعط استغنى

‏[‏‏"‏إذا سأل أعطي‏"‏‏:‏ أعطاه الناس ما طلبه بيسر وسهولة، محبة له واعتقادا فيه‏]‏ـ

- ‏(‏خط‏)‏ عن عمرو

- ‏(‏ض‏)‏

1295- أفضل المؤمنين رجل سمح البيع، سمح الشراء، سمح القضاء سمح الاقتضاء

‏[‏‏(‏‏"‏القضاء‏"‏ دفع الدين إلى أصحابه، و ‏"‏الاقتضاء‏"‏ المطالبة بالدين‏)‏‏]‏ـ

- ‏(‏طب‏)‏ عن أبي سعيد

- ‏(‏ح‏)‏

1296- أفضل الناس مؤمن يجاهد في سبيل الله بنفسه وماله، ثم مؤمن في شعب من الشعاب يتقي الله ويدع الناس من شره

- ‏(‏حم ق ت ن ه‏)‏ عن أبي سعيد

- ‏(‏صح‏)‏

1297- أفضل الناس مؤمن مزهد ـ

‏[‏‏"‏مزهد‏"‏‏:‏ قليل المال، لأن ما عنده يزهد فيه لقلته‏]‏ـ

- ‏(‏فر‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

1298- أفضل الناس رجل يعطي جهده

- الطيالسي عن ابن عمر

- ‏(‏ض‏)‏

1299- أفضل الناس مؤمن بين كريمين

‏[‏‏"‏بين كريمين‏"‏‏:‏ أي أبوين كريمين، فحاز شرف الإيمان والكرم فيه وفي أبويه، أو بين فرسين يغزو عليهما، أو بين بعيرين يستقي عليهما ويعتزل الناس‏.‏‏.‏‏.‏ أقوال‏]‏ـ

- ‏(‏طب‏)‏ عن كعب بن مالك

- ‏(‏ض‏)‏

1300- أفضل أمتي الذين يعملون بالرخص

- ابن لال عن عمر

- ‏(‏ض‏)‏

1301- أفضل أيام الدنيا أيام العشر

- البزار عن جابر

- ‏(‏ح‏)‏

1302- أفضل سور القرآن البقرة، وأفضل آي القرآن آية الكرسي

- البغوي في معجمه عن ربيعة الجرشي

- ‏(‏ض‏)‏

1303- أفضل طعام الدنيا والآخرة اللحم

- ‏(‏عق حل‏)‏ عن ربيعة بن كعب

- ‏(‏ض‏)‏

1304- أفضل عبادة أمتي تلاوة القرآن

- هب عن النعمان بن بشير

- ‏(‏ض‏)‏

1305- أفضل عبادة أمتي قراءة القرآن نظرا

- الحكيم عن عبادة بن الصامت

- ‏(‏ض‏)‏

1306- أفضل كسب الرجل ولده، وكل بيع مبرور

- ‏(‏طب‏)‏ عن أبي برزة بن نيار

- ‏(‏ض‏)‏

1307- أفضل نساء الجنة خديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد، ومريم بنت عمران، و آسية بنت مزاحم امرأة فرعون

- ‏(‏حم طب ك‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏صح‏)‏

1308- أفضلكم الذين إذا رؤا ذكر الله تعالى لرؤيتهم

- الحكيم عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

1309- أفطر الحاجم والمحجوم

- ‏(‏حم د ن ه حب ك‏)‏ عن ثوبان، وهو متواتر

- ‏(‏صح‏)‏

1310- أفطر عندكم الصائمون، وأكل طعامكم الأبرار وصلت عليكم الملائكة

- ‏(‏ه حب‏)‏ عن ابن الزبير

- ‏(‏صح‏)‏

1311- أف للحمام؛ حجاب لا يستر، وماء لا يطهر، لا يحل لرجل أن يدخله إلا بمنديل، مر المسلمين لا يفتنون نساءهم، الرجال قوامون على النساء، علموهن ومروهن بالتسبيح

- ‏(‏هب‏)‏ عن عائشة

- ‏(‏ض‏)‏

1312- أفلح من رزق لبا

- ‏(‏تخ هب‏)‏ عن قرة بن هبيرة

- ‏(‏ح‏)‏

1313- أفلح من هدي إلى الإسلام، وكان عيشه كفافا، وقنع به

- ‏(‏طب ك‏)‏ عن فضالة بن عبيد

- ‏(‏صح‏)‏

1314- أفلحت يا قديم ، إن مت ولم تكن أميرا، ولا كاتبا ولا عريفا

‏[‏‏"‏قديم‏"‏‏:‏ بضم القاف وفتح الدال ‏(‏وهو تصغير ‏"‏المقدام‏"‏، اسم راوي الحديث‏)‏‏]‏ـ

- ‏(‏د‏)‏ عن المقدام بن معد يكرب

- ‏(‏ح‏)‏

1315- أفلا استرقيتم له؛ فإن ثلث منايا أمتي من العين

- الحكيم عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

1316- إقامة حد من حدود الله خير من مطر أربعين ليلة في بلاد الله

- ‏(‏ه‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ض‏)‏

1317- اقبلوا الكرامة، وأفضل الكرامة الطيب‏:‏ أخفه محملا، وأطيبه رائحة

- ‏(‏قط‏)‏ في الأفراد ‏(‏طس‏)‏ عن زينب بنت جحش

1318- اقتدوا باللذين من بعدي‏:‏ أبي بكر، وعمر

- ‏(‏حم ت ه‏)‏ عن حذيفة

- ‏(‏صح‏)‏

1319- اقتدوا باللذين من بعدي من أصحابي‏:‏ أبي بكر، وعمر؛ اهتدوا بهدي عمار، وتمسكوا بعهد ابن مسعود

- ‏(‏ت‏)‏ عن ابن مسعود الروياني عن حذيفة ‏(‏عد‏)‏ عن أنس

- ‏(‏صح‏)‏

1320- اقتربت الساعة، ولا تزداد منهم إلا قربا

- ‏(‏طب‏)‏ عن ابن مسعود

- ‏(‏صح‏)‏

1321- اقتربت الساعة، ولا يزداد الناس إلا حرصا ولا يزدادون من الله إلا بعدا

- ‏(‏ك‏)‏ عن ابن مسعود

- ‏(‏صح‏)‏

1322- اقتلوا الحية والعقرب، وإن كنتم في الصلاة

- ‏(‏طب‏)‏ عن ابن عباس

1323- اقتلوا الأسودين في الصلاة‏:‏ الحية، والعقرب

- ‏(‏د ت حب ك‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

1324- اقتلوا الحيات كلهن، فمن خاف ثأرهن فليس منا

- ‏(‏د ن‏)‏ عن ابن مسعود ‏(‏طب‏)‏ عن جرير وعن عثمان بن أبي العاص

1325- اقتلوا ذا الطفيتين والأبتر، فإنهما يطمسان البصر، ويسقطان الحبل

- ‏(‏حم ق د ت ه‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏صح‏)‏

1326- اقتلوا الوزغ ولو في جوف الكعبة

- ‏(‏طب‏)‏ عن ابن عباس

1327- اقتلوا شيوخ المشركين، واستبقوا شرخهم

‏[‏‏"‏اقتلوا شيوخ المشركين‏"‏‏:‏ أي الرجال الأقوياء‏.‏‏.‏‏.‏ ولم يرد الهرم الذي لا قوة له ولا رأي‏.‏‏.‏‏.‏ روى أنس‏:‏ لا تقتلوا شيخا فانيا

‏"‏واستبقوا شرخهم‏"‏‏:‏ أي المراهقين الذين لم يبلغوا الحلم؛ شرخ جمع شارخ، والشرخ هو بدو الشباب ونضرته‏]‏ـ

- ‏(‏حم د ت‏)‏ عن سمرة

- ‏(‏صح‏)‏

1328- اقرأ القرآن على كل حال، إلا وأنت جنب

- أبو الحسن بن صخر في فوائده عن علي

- ‏(‏ض‏)‏

1329- اقرأ القرآن في كل شهر، اقرأه في عشرين ليلة، اقرأه في سبع، ولا تزد على ذلك

- ‏(‏ق د‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏صح‏)‏

1330- اقرأ القرآن في أربعين

- ‏(‏ت‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ح‏)‏

1331- اقرأ القرآن في خمس

- ‏(‏طب‏)‏ عن ابن عمرو

- ‏(‏ض‏)‏

1332- اقرأ القرآن في ثلاث إن استطعت

- ‏(‏حم طب‏)‏ عن سعد بن المنذر

- ‏(‏ض‏)‏

1333- اقرأ القرآن ما نهاك، فإذا لم ينهك فلست تقرؤه

- ‏(‏فر‏)‏ عن ابن عمرو

1334- اقرأ المعوذات في دبر كل صلاة

- ‏(‏د حب‏)‏ عن عقبة بن عامر

- ‏(‏ح‏)‏

1335- اقرأ القرآن بالحزن، فإنه نزل بالحزن

- ‏(‏ع طس حل‏)‏ عن بريدة

- ‏(‏ض‏)‏

1336- اقرأوا القرآن ما ائتلفت عليه قلوبكم، فإذا اختلفتم فيه فقوموا

- ‏(‏حم ق ن‏)‏ عن جندب

1337- اقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه، اقرأوا الزهراوين‏:‏ البقرة و آل عمران فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان، أو غيابتان، أو كأنهما فرقان من طير صواف يحاجان عن أصحابهما اقرأوا سورة البقرة، فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة

- ‏(‏حم م‏)‏ عن أبي أمامة

1338- اقرأوا القرآن واعملوا به، ولا تجفوا عنه، ولا تغلوا فيه، ولا تأكلوا به، ولا تستكثروا به

- ‏(‏حم ع طب هب‏)‏ عن عبد الرحمن بن شبل

1339- اقرأوا القرآن بلحون العرب وأصواتها، وإياكم ولحون أهل الكتابين وأهل الفسق، فإنه سيجيء بعدي قوم يرجعون بالقرآن ترجيع الغناء والرهبانية والنوح، لا يجاوز حناجرهم، مفتونة قلوبهم وقلوب من يعجبهم شأنهم

- ‏(‏طس هب‏)‏ عن حذيفة

1340- اقرأوا القرآن، فإن الله تعالى لا يعذب قلبا وعى القرآن

- تمام عن أبي أمامة

- ‏(‏ح‏)‏

1341- اقرأوا القرآن، وابتغوا به الله تعالى، من قبل أن يأتي قوم يقيمونه إقامة القدح يتعجلونه ولا يتأجلونه

- ‏(‏حم د‏)‏ عن جابر

1342- اقرأوا سورة البقرة في بيوتكم، ولا تجعلوها قبورا، ومن قرأ سورة البقرة توج بتاج في الجنة

- ‏(‏هب‏)‏ عن الصلصال بن الدلهمس

1343- اقرأوا سورة هود يوم الجمعة

- ‏(‏هب‏)‏ عن كعب مرسلا

- ‏(‏صح‏)‏

1344- اقرأوا على موتاكم يس

- ‏(‏حم د ه حب ك‏)‏ عن معقل بن يسار

- ‏(‏ح‏)‏

1345- اقرأوا على من لقيتم من أمتي بعدي السلام، الأول فالأول إلى يوم القيامة

- الشيرازي في الألقاب عن أبي سعيد

1346- أقرأني جبريل القرآن على حرف، فراجعته، فلم أزل أستزيده فيزيدني حتى انتهى إلى سبعة أحرف

- ‏(‏حم ق‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏صح‏)‏

1347- أقرب العمل إلى الله عز وجل الجهاد في سبيل الله، ولا يقاربه شيء

- ‏(‏تخ‏)‏ عن فضالة بن عبيد

- ‏(‏ح‏)‏

1348- أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء

- ‏(‏م د ن‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

1349- أقرب ما يكون الرب من العبد في جوف الليل الآخر، فإن استطعت أن تكون ممن يذكر الله في تلك الساعة فكن

- ‏(‏ت ن ك‏)‏ عن عمر بن عبسة

1350- أقروا الطير على أمكنتها

‏[‏أي لا تنفروها عن أوكارها‏]‏ـ

- ‏(‏د ك‏)‏ عن أم كرز

1351- أقسم الخوف والرجاء أن لا يجتمعا في أحد في الدنيا فيريح ريح النار، ولا يفترقا في أحد في الدنيا فيريح ريح الجنة

- ‏(‏طب‏)‏ عن واثلة

- ‏(‏ح‏)‏

1352- اقضوا الله، فالله أحق بالوفاء

- ‏(‏خ‏)‏ عن ابن عباس

1353- أقطف القوم دابة أميرهم

‏[‏‏"‏القطاف‏"‏‏:‏ تقارب الخطى في سرعة

فيه تنبيه على الإرشاد إلى رفق التابع بالمتبوع ورعاية حاله في السير وغيره‏]‏ـ

- ‏(‏خط‏)‏ عن معاوية بن قره مرسلا

- ‏(‏ض‏)‏

1354- أقل ما يوجد في أمتي في آخر الزمن، درهم حلال، وأخ يوثق به

- ‏(‏عد‏)‏ وابن عساكر عن ابن عمر

- ‏(‏ض‏)‏

1355- أقل أمتي أبناء السبعين

- الحكيم عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

1356- أقل أمتي الذين يبلغون السبعين

- ‏(‏طب‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ض‏)‏

1357- أقل الحيض ثلاث وأكثره عشرة

- ‏(‏طب‏)‏ عن أبي أمامة

- ‏(‏ض‏)‏

1358- أقل من الذنوب يهن عليك الموت، وأقل من الدين تعش حرا

- ‏(‏هب‏)‏ عن ابن عمر

1359- أقلوا الخروج بعد هدأة الرجل، فإن لله تعالى دواب يبثهن في الأرض في تلك الساعة

‏[‏‏"‏الرجل‏"‏ على وزن بئر

‏"‏هدأة الرجل‏"‏‏:‏ أي بعد سكون الناس عن المشي في الطريق ليلا‏]‏ـ

- ‏(‏حم د ن‏)‏ عن جابر

- ‏(‏صح‏)‏

1360- أقلوا الدخول على الأغنياء، فإنه أحرى أن لا تزدروا نعم الله عز وجل

- ‏(‏ك هب‏)‏ عن عبد الله بن الشخير

- ‏(‏صح‏)‏

1361- أقلي من المعاذير

‏[‏أي لا تكثري من إبداء الأعذار لمن تعتذرين إليه لأنه قد يورث ريبة أو تهمة‏]‏ـ

- ‏(‏فر‏)‏ عن عائشة

1362- أقم الصلاة، وأد الزكاة، وصم رمضان، وحج البيت واعتمر، وبر والديك، وصل رحمك وأقر الضيف، وأمر بالمعروف، وانه عن المنكر، وزل مع الحق حيث زال

- ‏(‏تخ ك‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏صح‏)‏

1363- أقيلوا ذوي الهيآت عثراتهم إلا الحدود

- ‏(‏حم خد د‏)‏ عن عائشة

- ‏(‏ح‏)‏

1364- أقيلوا السخى زلته، فإن الله آخذ بيده كلما عثر

- الخرائطي في مكارم الأخلاق عن ابن عباس

- ‏(‏صح‏)‏

1365- أقيموا حدود الله تعالى في البعيد والقريب، ولا تأخذكم في الله لومة لائم

- ‏(‏ه‏)‏ عن عبادة بن الصامت

1366- أقيموا الصفوف، وحاذوا بالمناكب، وأنصتوا؛ فإن أجر المنصت الذي لا يسمع كأجر المنصت الذي يسمع

‏[‏‏"‏حاذوا‏"‏‏:‏ انظر شرح الحديث 4375‏:‏ ‏"‏راصوا صفوفكم، وقاربوا بينها، وحاذوا بالأعناق‏"‏‏.‏‏)‏‏]‏ـ

- ‏(‏عب‏)‏ عن زيد بن أسلم مرسلا عن عثمان بن عفان

1367- أقيموا الصفوف، فإنما تصفون بصفوف الملائكة، وحاذوا بين المناكب، وسدوا الخلل ولينوا بأيدي إخوانكم ولا تذروا فرجات للشيطان، ومن وصل صفا وصله الله، ومن قطع صفا قطعه الله عز وجل

‏[‏‏"‏حاذوا‏"‏‏:‏ انظر شرح الحديث 4375‏:‏ ‏"‏راصوا صفوفكم، وقاربوا بينها، وحاذوا بالأعناق‏"‏‏.‏‏)‏‏]‏ـ

- ‏(‏حم د طب‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏صح‏)‏

1368- أقيموا الصفوف في الصلاة؛ فإن إقامة الصف من حسن الصلاة

- ‏(‏م‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

1369- أقيموا صفوفكم، فوالله لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم

- ‏(‏د‏)‏ عن النعمان بن بشير

- ‏(‏ح‏)‏

1370- أقيموا صفوفكم وتراصوا، فإني أراكم من وراء ظهري

- ‏(‏خ ن‏)‏ عن أنس

- ‏(‏صح‏)‏

1371- أقيموا صفوفكم وتراصوا، فوالذي نفسي بيده إني لأرى الشياطين بين صفوفكم كأنها غنم عفر ـ

‏[‏‏"‏عفر‏"‏‏:‏ بيض، ليس بياضها بناصع‏]‏ـ

- الطيالسي عن أنس

- ‏(‏صح‏)‏

1372- أقيموا الركوع والسجود، فوالله إني أراكم من بعد ظهري‏:‏ إذا ركعتم وإذا سجدتم

- ‏(‏ق‏)‏ عن أنس

- ‏(‏صح‏)‏

1373- أقيموا الصلاة و آتوا الزكاة وحجوا واعتمروا واستقيموا يستقم بكم

‏[‏‏"‏يستقم بكم‏"‏‏:‏ أي تستقيم أموركم‏]‏ـ

- ‏(‏طب‏)‏ عن سمرة

- ‏(‏ح‏)‏

1374- أكبر الكبائر الإشراك بالله وقتل النفس وعقوق الوالدين وشهادة الزور

- ‏(‏خ‏)‏ عن أنس

- ‏(‏صح‏)‏

1375- أكبر الكبائر حب الدنيا

- ‏(‏فر‏)‏ عن ابن مسعود

- ‏(‏ض‏)‏

1376- أكبر الكبائر سوء الظن بالله

- ‏(‏فر‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ض‏)‏

1377- أكبر أمتي الذين لم يعطوا فيبطروا، ولم يقتر عليهم فيسألوا

‏[‏‏"‏أكبر أمتي‏"‏‏:‏ أعظمهم قدرا

‏(‏معنى الحديث أنهم‏)‏ الذين ليسوا بأغنياء إلى الغاية، ولا فقراء إلى الغاية‏]‏ـ

- ‏(‏تخ‏)‏ والبغوي وابن شاهين عن الجذع الأنصاري

- ‏(‏ح‏)‏

1378- اكتحلوا بالإئمد المروح فإنه يجلو البصر، وينبت الشعر

- ‏(‏حم‏)‏ عن أبي النعمان الأنصاري

1379- أكثر أهل الجنة البله ـ

‏[‏‏"‏البله‏"‏‏:‏ الغافلون عن الشر، المطبوعون على الخير، أو الذين خلوا عن الدهاء والمكر وطبعت عليهم سلامة الصدر وهم عقلاء‏.‏‏.‏‏.‏ قال الغزالي‏:‏ ‏"‏الأبله‏:‏ البليد في أمور الدنيا، لأن قوة العقل لا تفي ‏(‏في الغالب‏)‏ بعلوم الدنيا والآخرة جميعا، وهما علمان متنافيان‏.‏ فمن صرف عنايته إلى أحدهما، قصرت بصيرته عن الأخرى على الأكثر، ولذلك ضرب علي، كرم الله وجهه، للدنيا والآخرة ثلاثة أمثلة فقال هما كفتي ميزان، وكالمشرق والمغرب، وكالضرتين إذا أرضيت إحداهما أسخطت الأخرى‏.‏ ولذلك ترى الأكياس في علم الدنيا وفي علم الطب والهندسة والحساب والفلسفة جهالا في أمور الآخرة، والأكياس في دقائق علوم الآخرة جهالا بعلوم الدنيا غالبا، لعدم وفاء قوة العقل ‏(‏عادة‏)‏ بهما، فيكون أحدهما مانعا من الكمال في الثاني ‏(‏إلا في النادر القليل ممن وهبه الله عقلا خارقا ودينا صافيا وقلبا منيرا، والنادر لا حكم له‏.‏ وذلك كله كما قال الغزالي، في الغالب فقط، وهو أيضا بشأن من طلب النبوغ في هذه العلوم، فيضطر لتكريس ذهنه وجميع قواه لذلك، أما بشأن غيره فالأمر بالعكس، حيث يتصف المتمسك بالشريعة والمحب للآخرة بما لا يتصف به غيره من مقومات النجاح الباهر، كالإخلاص في القصد وفي النصح، وكقوة الهمة وتأييد المولى العزيز، كما هو مشاهد بين الصغار والكبار، من المدارس إلى المهن على اختلافها، فليتنبه‏.‏ دار الحديث‏)‏

قال الحسن‏:‏ أدركنا أقواما لو رأيتموهم لقلتم مجانين ولو رأوكم لقالوا شياطين‏.‏ فمهما سمعت أمرا غريبا من أمور الدين جحده ‏(‏بعض‏)‏ أهل الكياسة أو في سائر العلوم، فلا ينفرنك جحودهم عن قبولها، إذ من المحال أن يظفر سالك طريق الشرق بما يوجد في الغرب، فكذا مجرى أمر الدنيا والآخرة ‏(‏وذلك فيما يتعلق بأنفس نفائس هذين النقيضين، فلا تطمع في العادة أن تصل مثلا إلى الجمع بين مقاربة مصافحة الملائكة بسبب مداومتك على الذكر، وبين النبوغ والتفوق بأعقد أمور الدنيا وأدقها، كأعقد نظريات ومعادلات الذرة مثلا‏.‏

وذلك كله مرده أيضا إلى أن النبوغ في كلي هذين النقيضين يتطلب حيازة سجية فائقة، والوصول إلى قرب الغاية في الذوق والمشاعر ونمط الحياة وغير ذلك من الأمور المتعلقة بهذين الأمرين، وهما متضادان أصلا‏)‏‏.‏ فالجمع بين كمال الإستبصار في مصالح الدنيا والدين لا يكاد يتيسر إلا لمن سخره الله لتدبير عباده في معاشهم ومعادهم، وهم الأنبياء المؤيدون بروح القدس، أما قلوب غيرهم، فإذا اشتغلت بأمر الدنيا ‏(‏وملكت السجية فيها‏)‏ انصرفت عن الآخرة وعكسه ‏(‏حيث أن الآخرة عادة تتلزم سجية مختلفة تماما، باستثناء المؤيدون بالوحي كما ذكر أعلاه‏)‏‏.‏‏"‏ انتهى كلام الغزالي‏.‏ والملاحظات بين أقواس ‏(‏كهذه‏)‏ من دار الحديث‏.‏

‏(‏وانظر شرح الحديث 4187‏)‏‏]‏ـ

- البزار عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

1380- أكثر خرز أهل الجنة العقيق

- ‏(‏حل‏)‏ عن عائشة

- ‏(‏ض‏)‏

1381- أكثر خطايا ابن آدم في لسانه

- ‏(‏طب هب‏)‏ عن ابن مسعود

- ‏(‏ح‏)‏

1382- أكثر عذاب القبر من البول

- ‏(‏حم ه ك‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

1383- أكثر ما أتخوف على أمتي من بعدي رجل يتأول القرآن‏:‏ يضعه على غير مواضعه، ورجل يرى أنه أحق بهذا الأمر من غيره

- ‏(‏طس‏)‏ عن عمر

- ‏(‏ض‏)‏

1384- أكثر منافقي أمتي قراؤها

- ‏(‏حم طب هب‏)‏ عن ابن عمرو ‏(‏حم طب‏)‏ عن عقبة بن عامر ‏(‏طب عد‏)‏ عن عصمة بن مالك

- ‏(‏ح‏)‏

1385- أكثر من يموت من أمتي، بعد قضاء الله وقدره، بالعين

- الطيالسي ‏(‏تخ‏)‏ والحكيم، والبزار والضياء عن جابر

- ‏(‏ح‏)‏

1386- أكثر الناس ذنوبا يوم القيامة أكثرهم كلاما فيما لا يعنيه

- ابن لال وابن النجار عن أبي هريرة السجزي في الإبانة عن عبد الله بن أبي أوفى ‏(‏حم‏)‏ في الزهد عن سلمان موقوفا

- ‏(‏ح‏)‏

1387- أكثر من أكلة كل يوم سرف

- ‏(‏هب‏)‏ عن عائشة